القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القوارير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم*رفقا بالقوارير*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورفتاوى الصيام بين الزوجين Jb13154102853التسجيلدخول
سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الارض سبحان الله عدد ما خلق بينهما سبحان الله عدد ما هو خالق الحمد لله مثل ذلك والله اكبر مثل ذلك ولا اله الا الله مثل ذلك واستغفر الله العظيم مثل ذلك
كن حذرا من جعل المرأة تبكي ...... لأن رسول الله صلي الله عليه و سلم أوصي بالإحسان إليها .... فالمرأة خلقت من ضلعك ليس من قدمك لتمشي عليها ..... و لا من دماغك لتتعالى عليها...... خلقت من جانب ضلعك كي تتساوى بك و من تحت ذراعك لتحميها .... ومن جانب قلبك لتحبها ..... واياك ان تعذبها او تشقيها
نرحب بكل الزوار ونتمنى ان تستفيدوا من مواضيعنا فلدينا عضوات ومشرفات مميزات همهن خدمة الاسلام فبارك الله فيهن وجعل الجنة دارهن والنبي جارهن والسندس لباسهن ومن الحوض شرابهن*مهمتكن يا عضوات ويا مشرفات منتدى القوارير هي وضع المواضيع والردود هذا المنتدى انشئ لاجلكن فساهمن في اثرائه
اعلان هام: لانه يهمنا رايكم في منتدانا وفي مواضيعنا قررت ادارة منتدى القوارير فتح المجال للزوار بالرد على المواضيع فاتقوا الله في ردودكم ولا تنسوا قوله تعالى*ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد*
هام جدا : محاولة منا لتطوير المنتدى وتحسينه قمنا باضافة المترجم لجميع لغات العالم للاخوة والاخوات الذين لا يتكلمون العربيةبامكانكم الان متابعة مواضيعنا بلغتكم الام فهنيئا لنا ولكم 

Very important: try us for the development of the forum and we haveimproved the compiler to add all the languages ​​of the world to the brothersand sisters who do not speak up now Arabhbamk.cm Moadiana your own language for us and congratulations to you

 

 فتاوى الصيام بين الزوجين

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
المدير العام

المدير     العام
المديرة


فتاوى الصيام بين الزوجين 51139826
انثى عربية
عدد المساهمات : 762
نقاط : 1826
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
البلد الوطن العربي
المزاج : يا ربّ إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد علمت بأنّ عفوك أعظم إن كان لا يدعوك إلاّ محسن ***** فمن الذييرجو ويدعو المجرم أدعوك ربّي كما أمرت تضرّعاً ***** فإذا رددت يدي فمن ذايرحم مالي إليك وسيلة إلاّ الرجا ***** وجميل عفوك ثمّ إنّي مسلم

فتاوى الصيام بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى الصيام بين الزوجين   فتاوى الصيام بين الزوجين Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 5:55 pm

فتاوى الصيام بين الزوجين 12820532331





هل يجوز نكاح الزوجة في شهر رمضان ؟.


الحمد لله


الظاهر أن مراد السائل بالنكاح الجماع .

وجماع الزوجة في رمضان له حالان ، إما أن يكون ليلاً ، وإما أن
يكون نهاراً .


أما الجماع في الليل فمباح ، ( والليل من أول غروب الشمس إلى
طلوع الفجر ) .


وقد كان الحكم في أول الإسلام إباحة الجماع في ليالي رمضان ما لم
ينم ، فإذا نام حرم عليه الجماع ، ولو استيقظ قبل طلوع الفجر ، ثم خفف الله تعالى
هذا الحكم وأباح الجماع في ليالي رمضان مطلقاً ، وقد دل على ذلك قول الله تعالى : (
أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ
لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ
أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ
وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ
لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ
أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ )
البقرة/187.


قال السعدي (ص 87) :

" كان في أول فرض الصيام ، يحرم على المسلمين في الليل بعد النوم
الأكل والشرب والجماع ، فحصلت المشقة لبعضه م، فخفف الله تعالى عنهم ذلك ، وأباح في
ليالي الصيام كلها الأكل والشرب والجماع ، سواء نام أو لم ينم ، لكونهم يختانون
أنفسهم بترك بعض ما أمروا به‏ .‏


‏{‏فتاب‏}‏ الله ‏{‏عليكم‏}‏ بأن وسع لكم أمرا كان ـ لولا توسعته
ـ موجبا للإثم ‏{‏وعفا عنكم‏}‏ ما سلف


‏{‏فالآن‏}‏ بعد هذه الرخصة والسعة من الله ‏{‏باشروهن‏}‏ وطأ
وقبلة ولمسا وغير ذلك .


‏{‏وابتغوا ما كتب الله لكم‏}‏ أي‏ :‏ انووا في مباشرتكم
لزوجاتكم التقرب إلى الله تعالى والمقصود الأعظم من الوطء ، وهو حصول الذرية وإعفاف
فرجه وفرج زوجته ، وحصول مقاصد النكاح ‏" اهـ .


وقال الجصاص في "أحكام القرآن" (1/265) :

فَأَبَاحَ الْجِمَاعَ وَالأَكْلَ وَالشُّرْبَ فِي لَيَالِي
الصَّوْمِ مِنْ أَوَّلِهَا إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ"اهـ .


وروى البخاري (4508) عن الْبَرَاءَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ لَمَّا
نَزَلَ صَوْمُ رَمَضَانَ كَانُوا لا يَقْرَبُونَ النِّسَاءَ رَمَضَانَ كُلَّهُ
وَكَانَ رِجَالٌ يَخُونُونَ أَنْفُسَهُمْ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَلِمَ اللَّهُ
أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ
.


قال الحافظ :

قَوْله : ( لَمَّا نَزَلَ صَوْم رَمَضَان كَانُوا لا يَقْرَبُونَ
النِّسَاء ) ظَاهِر سِيَاق الحَدِيث أَنَّ الْجِمَاع كَانَ مَمْنُوعًا فِي جَمِيع
اللَّيْل وَالنَّهَار , بِخِلَافِ الأَكْل وَالشُّرْب فَكَانَ مَأْذُونًا فِيهِ
لَيْلا مَا لَمْ يَحْصُل النَّوْم , لَكِنْ بَقِيَّة الأَحَادِيث الْوَارِدَة فِي
هَذَا الْمَعْنَى تَدُلّ عَلَى عَدَم الْفَرْق, فَيُحْمَل قَوْله " كَانُوا لا
يَقْرَبُونَ النِّسَاء " عَلَى الْغَالِب جَمْعًا بَيْن الأَخْبَار اهـ باختصار .


ومعنى : { تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ } : أي : تُجَامِعُونَ
النِّسَاء وَتَأْكُلُونَ وَتَشْرَبُونَ فِي الْوَقْت الَّذِي كَانَ حَرَامًا
عَلَيْكُمْ . ذَكَرَهُ الطَّبَرِيُّ . وعَنْ مُجَاهِد :
{ تَخْتَانُونَ أَنْفُسكُمْ } قَالَ : تَظْلِمُونَ أَنْفُسكُمْ
اهـ من عون
المعبود .

وأما الجماع في نهار رمضان ممن يجب عليه الصوم ، فقد أجمع
العلماء على تحريمه وأنه من مفسدات الصيام .


قال في المغني (4/372) :

" لا نَعْلَمُ بَيْنَ أَهْلِ الْعِلْمِ خِلَافًا , فِي أَنَّ
مَنْ جَامَعَ فِي الْفَرْجِ فَأَنْزَلَ أَوْ لَمْ يُنْزِلْ , أَوْ دُونَ الْفَرْجِ
فَأَنْزَلَ , أَنَّهُ يَفْسُدُ صَوْمُهُ إذَا كَانَ عَامِدًا , وَقَدْ دَلَّتْ
الأَخْبَارُ الصَّحِيحَةُ عَلَى ذَلِكَ" اهـ .


بل الجماع أعظم مفسدات الصيام ، فإنه تجب فيه الكفارة .


روى البخاري (2600) ومسلم (1111) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ
اللَّهُ عَنْهُ قَالَ جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ
وَسَلَّمَ فَقَالَ هَلَكْتُ فَقَالَ وَمَا ذَاكَ قَالَ وَقَعْتُ بِأَهْلِي فِي
رَمَضَانَ قَالَ تَجِدُ رَقَبَةً قَالَ لا قَالَ فَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ تَصُومَ
شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ قَالَ لا قَالَ فَتَسْتَطِيعُ أَنْ تُطْعِمَ سِتِّينَ
مِسْكِينًا قَالَ لا قَالَ فَجَاءَ رَجُلٌ مِنْ الأَنْصَارِ بِعَرَقٍ وَالْعَرَقُ
الْمِكْتَلُ فِيهِ تَمْرٌ فَقَالَ اذْهَبْ بِهَذَا فَتَصَدَّقْ بِهِ قَالَ عَلَى
أَحْوَجَ مِنَّا يَا رَسُولَ اللَّهِ وَالَّذِي بَعَثَكَ بِالْحَقِّ مَا بَيْنَ
لابَتَيْهَا أَهْلُ بَيْتٍ أَحْوَجُ مِنَّا قَالَ اذْهَبْ فَأَطْعِمْهُ أَهْلَكَ


ولمعرفة ما يترتب على الجماع في نهار رمضان يراجع السؤال رقم (49614) .


فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931


وطء السجين الصائم لزوجته في نهار رمضان


السؤال : أود منك أن تخبرني عن : أن لنا أخوة هنا في البرازيل رجعوا إلى الإسلام ( والحمد لله ) منذ سنة مضت ، وهم في السجن .
والسجين يستقبل زوجته خلال وقت الزيارة ( الأحد ) وينام معها من الساعة الحادية عشرة حتى الثانية .
السؤال الآن : هو ماذا إذا سيفعلون في رمضان ؟ زوجاتهم غير مسلمات .
فضلاً هلا تكرمت بإخبارنا عن هذا السؤال مع الأخذ في الاعتبار استقامة المرأة خلال ثلاثين يوماً .
إنهم حديثو عهد بالإسلام ، خاصة وأنه لا شيخ عندنا . شكراً .

الجواب:الحمد لله
لا أجد هناك من حلّ الآن إلا مناشدة إدارة السّجن بتغيير الموعد ليكون بين
المغرب والفجر وهو الوقت الذي يجوز فيه للمسلم شرعا أن يأتي زوجته .
ومهما كانت الاعتبارات فإنّه لا يجوز لمسلم - يجب عليه الصيام - أن يطأ
زوجته في نهار رمضان ، والجماع في نهار رمضان أسوأ المفطّرات ويجب بوقوعه
عتق رقبة مؤمنة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين
مسكينا مع التوبة وقضاء اليوم الذي وطئ فيه .
وأنتم عليكم التعليم والنصيحة بالحسنى فإن حصل بعد ذلك شيء فالتوبة
والكفّارة ، ولعلّ إدارة السّجن تستجيب للاقتراح المذكور خصوصا إذا كانوا
يقدّرون الحقوق الشخصية والحرّيات الدينية.
وفّقكم الله لكلّ خير وأثابكم على جهودكم ، ونسأل الله الثبات لإخواننا
المسلمين المساجين والهداية لزوجاتهم ، والله الهادي إلى سواء السبيل .

فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931
معانقة الرجل زوجته وهو صائم


تزوجت
منذ مدة قصيرة ، وأريد أن أستوضح عن أمر شغل بالي . ففي هذا الشهر المبارك
، شهر رمضان ، وبعد أن أكون قد أمسكت ، فأنا أعود إلى السرير ، حيث تكون
زوجتي هي الأخرى مستلقية عليه في بعض الأوقات . وأنا أعانقها أحيانا ، فهل
يعني ذلك أن صومي فسد ؟ هلا سلطت لي بعض الضوء حول الأمور التي يجوز لي
فعلها وتلك التي يحرم علي فعلها .

الحمد لله

يجب على المسلم أن يحفظ صومه مما يُفسده ، وأن
يحتسب الأجر في ترك الشهوة من الطعام والشراب والنكاح ، كما جاء في الحديث في
فضل الصائم ( يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي )
رواه البخاري (الصوم/1761)
، ولكن لو كان يملك نفسه ويسيطر عليها ولا يَنْزَلِقُ إلى ما يُسبب فساد
صومه بخروج المنيِّ أو الجِماع ، أو يُنقص صومه بخروج المذي فإنه يجوز له مداعبة
زوجته في هذه الحالة ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يداعب عائشة رضي
الله عنه وكان يملك إربه ( إي شهوته )

قال الشيخ عبد العزيز بن باز :

تقبيل الرجل امرأته ومداعبته لها ومباشرته لها
بغير الجماع وهو صائم ، كل ذلك جائز ولا حرج فيه ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم
كان يقبِّل وهو صائم ويباشر وهو صائم . لكن إن خشي الوقوع فيما حرم الله عليه
لكونه سريع الشهوة ، كره له ذلك ، فإن أمنى لزمه الإمساك والقضاء ولا كفارة عليه
عند جمهور أهل العلم . أما المذي فلا يفسد به الصوم في أصح قولي العلماء ، لأن
الأصل السلامة وعدم بطلان الصوم ، ولأنه يشق التحرز منه والله ولي التوفيق .


فتاوى الشيخ ابن باز ج/4 ص/202

فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931

حكم المداعبة بين الزوجين في الصيام



هل يجوز لي أن أقول لزوجي (أنا أحبك)
وأنا صائمة ؟ زوجي يطلب مني أن أقول له بأنني أحبه أثناء الصوم وقلت له
بأن هذا لا يجوز ويقول هو بأنه يجوز .

الحمد لله



فلا بأس من مداعبة الرجل لامرأته ، أو
المرأة لزوجها بالكلام في حال الصيام بشرط أن يأمنا على نفسيهما من الإنزال ، فإن
كانا لا يأمنان على نفسيهما من الإنزال كمن كان شديد الشهوة ويخشى أنه إذا داعب
امرأته أن يفسد صومه بإنزال المني : فلا يجوز له فعل ذلك لأنه يعرض صومه للإفساد .
وكذلك إذا كان يخشى خروج المذي
( الشرح
الممتع 6/390 )


والدليل على جواز القبلة والمداعبة لمن يأمن على
نفسه من الإنزال ، ما رواه البخاري ( 1927 ) ومسلم ( 1106 ) عن عائشة رضي الله
عنها قَالَتْ : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُقَبِّلُ
وَيُبَاشِرُ وَهُوَ صَائِمٌ وَكَانَ أَمْلَكَكُمْ لأرْبِهِ " ، وفي صحيح مسلم (
1108 ) عن عمرو بن سلمة أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أيقبل الصائم ؟
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " سل هذه " – لأم سلمة – فأخبرته أن رسول الله
صلى الله عليه وسلم كان يصنع ذلك " .



قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " وغير القبلة
من دواعي الوطء كالضم ونحوه فنقول حكمها حكم القبلة ولا فرق " . أ . هـ من

" الشرح الممتع " ( 6 /434 ) .


وبناء على هذا فمجرد قولك لزوجك أنك تحبينه أو
قوله لك ذلك لا يضر الصيام .



والله أعلم .
فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931



جامع زوجته من غير إنزال في نهار رمضان جاهلاً تحريم ذلك ، ولا يغتسل بعد الجماع



تزوجت قبل تسع سنوات

- خلال السنة الأولى من الزواج كنت أداعب زوجتي أثناء نهار رمضان ويتخلل
ذلك جماع لها , جهلاً مني بتحريم ذلك حيث كنت أعتقد انه إذا لم يحصل إنزال
فلا يفسد الصوم .

- بعد السنة الأولى لم اكرر ما فعلت مره أخرى , وذلك كي أبعد نفسي عن الشبهات .

- منذ أن تزوجت إلى الآن كنت أكرر ما حصل خلال السنة الأولى من مداعبة
لزوجتي ولكن خلال ليل رمضان وباقي أيام السنة سواء ليل أو نهار ويتخلل ذلك
الجماع من غير إنزال ولا أغتسل اعتقادا ًمني انه إذا لم يحصل إنزال فلا
يوجب الغسل .

ارجوا التكرم بالإجابة مع الأخذ بعين الاعتبار أن ما حصل هو جهل مني مع توضيح ما يلزمني أنا وزوجتي .

الحمد لله


هنا في السؤال مسألتان :


الأولى : جماع الصائم .


الثانية : أحكام من جامع ولم يغتسل .


أولاً :


جماع الصائم لزوجته في نهار رمضان لو حالان :


الحال الأولى : أن يعتقد أن الجماع بدون إنزال غير محرَّم في نهار رمضان . فجامع وهو جاهل للحكم .


الحالة الثانية : أن يعلم أن الجماع حرام ولكنه لا يعرف العقوبة .


أما الحالة الأولى فقد قال فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :


" القول الراجح أن من فعل مفطراً من المفطرات أو محظوراً من المحظورات في الإحرام أو مفسداً من المفسدات في الصلاة وهو جاهل
فإنه لا شيء عليه ، لقول الله تعالى : ( ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ) فقال الله : قد فعلت .



فهذا الرجل الذي أتى أهله في نهار رمضان إذا كان جاهلاً بالحكم ، يظن أن الجماع المحرَّم هو ما كان فيه إنزال فإنه لا شيء عليه
.



وأما الحال الثانية فإن كان يدري أن الجماع حرام ولكنه لا يعرف أن فيه الكفارة فإن عليه الكفارة ، لأن هناك فرقاً بين الجهل
بالحكم وبين الجهل بالعقوبة ، فالجهل بالعقوبة لا يُعذر به الإنسان ، والجهل بالحكم يعذر به الإنسان .



ولهذا قال العلماء : لو شرب الإنسان مسكراً
يظنُّ أنه لا يُسكر أو يظن أنه ليس بحرام فإنه ليس عليه شيء ، ولو علم أنه
يسكر
وأنه حرام ولكن لا يدري أنه يُعاقب عليه ، فعليه العقوبة ولا تسقط عنه ،
وبناء عليه نقول للسائل ما دمت لا تدري أنه يحرم عليك الجماع بدون إنزال
فإنه لا
شيء عليك ولا على زوجتك إذا كانت مثلك في الجهل .



ثانياً : أثر هذا الفعل على الصيام والصلاة .


أما الصيام فلا أثر للجنابة فيه ، إذ أن الجنب
يصح صومه ، لكن ترك الغسل للصلاة هو المشكلة ، فالصلاة لا تصح بدون اغتسال
لبقاء
الجنابة وأكثر العلماء على أنه يجب على هذا الإنسان أن يقضي جميع الصلوات
التي لم يغتسل لها لكن من المعلوم أن هذا الرجل سوف يجامع فيحصل إنزال
فيغتسل .



إلا أنه قد يخفى عليه مقدار ما حصل فيه الخلل
مما اغتسل له فنقول له تحرّ واقض احتياطاً وإذا كنت لا تعلم عن هذا شيئاً
ولم
يخطر ببالك أن الجماع المجرد عن الإنزال يوجب الغسل فنرجو أن لا يكون عليك
شيء ، أي أن لا يكون عليك قضاء لكن عليك التوبة ، والاستغفار من التفريط في
ترك
السؤال .



الشيخ ابن عثيمين ، اللقاء الشهري


ويراجع جواب سؤال رقم ( 9446 ) .







فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931

رجل جامع زوجته في نهار رمضان بدون إنزال



رجل جامع زوجته بدون إنزال في نهار رمضان فما الحكم ؟ وماذا على الزوجة إذا كانت جاهلة ؟.


الحمد لله



المجامع في نهار رمضان وهو صائم مقيم عليه
كفّارة مغلّظة ، وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع
فإطعام ستين مسكيناً .



والمرأة مثله إذا كانت راضية . وإن كانت مكرهة
فليس عليها شيء . وإن كانا مسافرين فلا إثم ولا كفارة ولا إمساك بقيّة اليوم ،
وإنما عليهما قضاء ذلك اليوم ، لأن الصوم ليس بلازم لهما ، وكذلك من أفطر لضرورة
كإنقاذ معصوم من هلكة سيقع فيها ، فإن جامع ذلك اليوم الذي أفطر فيه لضرورة فلا شيء
عليه ، لأنه لم ينتهك صوماً واجباً .



والمجامع الصائم في بلده ممن يلزمه الصوم يترتب
عليه خمسة أشياء :



1- الإثم . 2- فساد الصوم . 3- لزوم
الإمساك . 4- وجوب القضاء .



5 – وجوب الكفارة .


ودليل الكفارة ما جاء في حديث أبي هريرة في
الرجل الذي جامع أهله في نهار رمضان ، وهذا الرجل لم يستطع الصوم ولا الإطعام ،
تسقط عنه الكفارة ، لأن الله لا يكلّف نفساً إلا وسعها ، ولا واجب مع العجز ، ولا
فرق بين أن يُنزل أو لا يُنزل ما دام الجماع قد حصل بخلاف ما لو حدث إنزال بدون
جماع فليس فيه كفارة ، وإنما فيه الإثم ولزوم الإمساك والقضاء .



فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931

هل يجوز الجماع خلال شهر رمضان



هل يجوز الجماع خلال شهر رمضان ؟ وهل يجوز الجماع في ليالي رمضان والاستحمام قبل السحور ؟.

الحمد لله

أولاً :


الجماع خلال نهار رمضان حرام على الرجل والمرأة
الواجب عليهما الصوم فيه ، وفي فعله إثم وكفارة ، والكفارة هي : عتق رقبة ، فمن لم
يجد فصيام شهرين متتابعين ، فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .



فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال : بينما نحن
جلوس عند النَّبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم إذ جاءه رجل فقال : يا رسول الله هلكتُ
، قال : ما لك ؟ قال : وقعتُ على امرأتي وأنا صائم [ في رمضان ] فقال رسول الله صلى
الله عليه وسلم : هل تجد رقبة تعتقها ؟ قال : لا ، قال : فهل تستطيع أن تصوم شهرين
متتابعين ؟ قال : لا ، فقال : فهل تجد إطعام ستين مسكيناً ؟ قال : لا ، قال : فمكث
النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم فبينا نحن على ذلك أُتي النَّبي صلَّى الله عليه
وسلم بعَرَق – أي : قفة كبيرة – فيها تَمْر ، قال : أين السائل ؟ فقال : أنا ، قال
: خذها فتصدَّق به ، فقال الرجل : أعلَى أفقر منِّي يا رسول الله ؟ فو الله ما بين
لابتيها - يريد الحرتين - أهل بيت أفقر من أهل بيتي ، فضحك النبي صلى الله عليه
وسلم حتى بدت أنيابه ، ثم قال : أطعمه أهلك.



رواه البخاري ( 1834 ) و ( 1835 ) ومسلم ( 1111 ) .


ثانياً :


وأما الجماع في ليالي رمضان فجائز غير ممنوع ،
وتستمر الإباحة إلى وقت دخول الفجر ، فإن طلع الفجر حرُم الجماع .



قال تعالى : { أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ
الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَائِكُمْ هُنَّ لِبَاسٌ لَكُمْ وَأَنْتُمْ لِبَاسٌ
لَهُنَّ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ كُنْتُمْ تَخْتَانُونَ أَنْفُسَكُمْ فَتَابَ
عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنْكُمْ فَالْآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ
اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ
الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ
إِلَى اللَّيْلِ }
البقرة / 187 .


والآية نص على إباحة الأكل والشرب والجماع في
ليالي رمضان إلى الفجر .



ويجب بعد الجماع الاغتسال ثم صلاة الفجر .


والله أعلم .






فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931إذا سمع أذان الفجر وهو يجامع زوجته



ما الحكم إذا أذن الفجر والرجل يجامع زوجته ؟ هل يكمل حتى يقضي وطره أم يقطع الجماع بمجرد سماع الأذان ؟ أفتونا مأجورين.

الحمد لله


إذا طلع الفجر وهو يجامع زوجته فالواجب عليه الكف عن الجماع فوراً ، وصيامه صحيح وليس عليه شيء . ولا يجوز له الاستمرار في
الجماع بعد طلوع الفجر ، فإن فعل ذلك فقد أفسد صومه ، وعليها القضاء مع الكفارة .



والكفارة هي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً . راجع السؤال (1672)
.



لكن هذا في طلوع الفجر أما أذان المؤذن :


فإن كان المؤذن يؤذن مع طلوع الفجر فالواجب الكف عن الجماع بمجرد سماع الأذان ، فإن لم يفعل فعليه القضاء مع الكفارة كما سبق .



وإن كان المؤذن يؤذن قبل طلوع الفجر ، كما يجتهد بعض المؤذنين اجتهاداً خاطئاً ويفعلون ذلك احتياطاً للصيام في زعمهم ، فيجوز
الاستمرار في الجماع حتى يتيقن طلوع الفجر .



وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله هذا السؤال :


إذا شرب الصائم بعد سماعه أذان الفجر فهل يصح صومه ؟


فأجاب :


إذا شرب الصائم بعد سماعه أذان الفجر فإن كان
المؤذن يؤذن بعد أن تبين له الصبح فإنه لا يجوز للصائم أن يأكل أو يشرب
بعده .
وإن كان يؤذن قبل أن يتبين له الصبح فلا بأس بالأكل والشرب حتى يتبين الصبح
لقول الله تعالى : ( فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ
اللَّهُ
لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمْ الْخَيْطُ
الْأَبْيَضُ مِنْ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنْ الْفَجْرِ ) وقول النبي صلى
الله عليه وسلم :
( إن بلالاً يؤذن بليل فكلوا واشربوا حتى تسمعوا أذان ابن أم مكتوم فإنه لا
يؤذن حتى يطلع الفجر ) ولهذا ينبغي للمؤذنين أن يتحروا في أذان الصبح ولا
يؤذنوا
حتى يتبين لهم الصبح أو يتيقنوا طلوعه بالساعات المضبوطة لئلا يغروا الناس
فيحرموهم مما أحل الله لهم ويحلوا لهم صلاة الصبح قبل وقتها وفي هذا من
الخطر ما
فيه اهـ



فتاوى إسلامية (1/122) .


والله أعلم .




فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931داعب زوجته حتى أنزل



داعبت زوجتي في نهار رمضان - و نحن
صائمون - حتى حصل عندي إنزال " مني " والله أعلم أحصل عندها أم لا ! لكني
أشعر بتأنيب شديد ، وألم يعتصر قلبي لإحساسي بأننا قد أتينا جرما عظيما .

فهل - فعلا - علينا وزر ؟ وإن كان فما الكفارة ؟ .


الحمد لله


لقد ارتكبت ذنباً بمداعبتك زوجتك حتى الإنزال ، لأنك بفعلك قد أبطلت صومك ، وانتهكت حرمة هذا الشهر المعظم ، وفاتك أجر الصيام
الذي قال الله عنه : ( يدع شهوته وطعامه من أجلي )
رواه البخاري 1761 .


وندمك على هذا الفعل الذي صدر منك توبة ، قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( الندم توبة ) رواه أحمد (3558) وابن ماجه
(4252) ، وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه (3429) .


وبما أنك أنزلت فقد فسد صومك لهذا اليوم الذي أنزلت فيه ، فعليك أن تُمسك بقية اليوم إلى غروب الشمس ، وعليك أن تقضي يوماً
مكانه .



أما الكفارة فإن كنت قد جامعت زوجتك فعليك الكفارة المغلظة وهي عتق رقبة ، فإن لم تستطع فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم تستطع
فإطعام ستين مسكينا . انظر السؤال (22938)



أما إن أنزلت بدون جماع فلا تلزمك الكفارة وإنما عليك القضاء فقط .


قال النووي رحمه الله : " إذا قبل أو باشر فيما دون الفرج بذكره أو لمس بشرة امرأة بيده أو غيرها فإن أنزل بطل صومه , وإلا فلا
"
المجموع 6/322 .


قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :


" إذا باشر ( الرجل ) زوجته سواء باشرها باليد ، أو بالوجه بتقبيل ، أو بالفرج ( بدون جماع ) فإنه إذا أنزل أفطر ، وإذا لم
ينزل فلا فطر بذلك ."
الشرح الممتع (6/388)


وهذا الحكم لك ولزوجتك فإن كانت قد أنزلت من هذه المداعبة فقد فسد صومها ، وعليها التوبة إلى الله وقضاء يوم آخر ، وإن لم تنزل
فلا شيء عليها .



والله أعلم .


فتاوى الصيام بين الزوجين 12816348931


احتال على الجماع في نهار رمضان بالفطر قبله


سافرت
لبلدي في إجازة لمدة أسبوع وقبل السفر بيوم اتصلت على زوجتي وطلبت منها أن
لا تصوم يوم وصولي لأنني أريد أن أجامعها حال وصولي للبيت لأنني قليل
الصبر ، أطاعتني ولم تصم وحصل بيننا جماع في النهار، كلانا لم يصم فهل
اقترفنا ذنباً ؟.

الحمد لله


إن كان ما حصل بينكما في شهر غير رمضان ، فلا حرج فيه ، لأن صيام
النفل لا يلزم إتمامه ، حتى وإن شرع المسلم فيه ، فإن له أن يخرج منه على الصحيح .


أما إن كان ما حصل في شهر رمضان ، فهو إثم عظيم ، إذ كيف يتهاون
الإنسان في ترك صيام يوم بدون عذر ولا سبب معتبر شرعا ، بل يتحيل على محارم الله
بهذه الطريقة .


وبناء على هذا ، فإن كان ما حصل في شهر رمضان ، فعلى تفصيل :


أولا : إن وصلت قبل أذان الفجر ، فإنه يلزمك صيام ذلك اليوم ، ما
دام سفرك قد انقطع برجوعك إلى بلدك ، فإن تعمدت الإفطار ، وأفطرت زوجتك معك ، لأجل
أن تجامعها ، فإنكما تأثمان ، ويلزمكما القضاء ، والكفارة المغلظة في حال الجماع ،
على كل واحد منكما .


ثانيا : إن وصلت في أثناء اليوم ، فالصحيح أن المسافر إذا قدم
مفطرا ، لم يلزمه إمساك ذلك اليوم ، لأنه لا يجمع عليه وجوب الإمساك ووجوب القضاء ،
وهذا القول رواية عن الإمام أحمد ، وهو مذهب الشافعية
[ انظر شرح المشيقح
على زاد المستقنع 4 / 282 - 285 ] ، لكن تأثم أنت بأمرها بالإفطار ،
وتأثم هي أيضا بطاعتها لك ، وإن لم تصم لأجل أن تجامعها ، فعليها القضاء ، وعليها
هي وحدها الكفارة المغلظة بسبب ما حصل من جماع ، وقد سبق بيانها في الأسئلة رقم (
38023 ،
22938 ،
1672 )


وقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله عن رجل أراد أن يواقع
زوجته في شهر رمضان بالنهار ، فأفطر بالأكل قبل أن يجامع ، ثم جامع ، فهل عليه
كفارة أم لا ؟ وما على الذي يفطر من غير عذر ؟


فأجاب : الحمد لله . هذه المسألة فيها قولان للعلماء مشهوران :
أحدهما : تجب ، وهو قول جمهورهم : كمالك وأحمد وأبي حنيفة وغيرهم . والثاني : لا
تجب ، وهو مذهب الشافعي .... ثم تنازعوا هل يشترط الفطر من الصوم الصحيح ( أي لوجوب
الكفارة المغلظة ) ؟ فالشافعي وغيره يشترط ذلك ، فلو أكل ثم جامع ، أو أصبح غير ناو
للصوم ثم جامع ، أو جامع وكفر ثم جامع : لم يكن عليه كفارة ( أي عند الشافعي ) ;
لأنه لم يطأ في صوم صحيح . وأحمد في ظاهر مذهبه وغيره يقول : بل عليه كفارة في هذه
الصور ، ونحوها ، لأنه وجب عليه الإمساك في شهر رمضان ، فهو صوم فاسد ، فأشبه
الإحرام الفاسد . وكما أن المحرم بالحج إذا أفسد إحرامه لزمه المضي فيه بالإمساك عن
محظوراته ، فإذا أتى منها شيئا كان عليه ما عليه في الإحرام الصحيح ، وكذلك من وجب
عليه صوم شهر رمضان إذا وجب عليه الإمساك فيه وصومه فاسد ، لأكل أو جماع ، أو عدم
نية ، فقد لزمه الإمساك عن محظورات الصيام . فإذا تناول شيئا منها كان عليه ما عليه
في الصوم الصحيح . وفي كلا الموضعين عليه القضاء .


وذلك لأن هتك حرمة الشهر حاصلة في الموضعين ، بل هي في هذا
الموضع أشد ، لأنه عاص بفطره أولا ، فصار عاصيا مرتين ، فكانت الكفارة عليه أوكد ،
ولأنه لو لم تجب الكفارة على مثل هذا لصار ذريعة إلى أن لا يُكفِّر أحد ، فإنه لا
يشاء أحد أن يجامع في رمضان إلا أمكنه أن يأكل ، ثم يجامع بل ذلك أعون له على
مقصوده ، فيكون قبل الغداء عليه كفارة ، وإذا تغدى هو وامرأته ثم جامعها فلا كفارة
عليه ، وهذا شنيع في الشريعة لا ترد بمثله .


والله أعلم . [ الفتاوى الكبرى 2 / 471 ،ومجموع
الفتاوى25/260 وانظر المجموع 6 / 321 ] .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkawarir.yoo7.com
المؤمنة

المؤمنة


فتاوى الصيام بين الزوجين 43f147e09c
فتاوى الصيام بين الزوجين Writin10
فتاوى الصيام بين الزوجين Unknow10
فتاوى الصيام بين الزوجين Msn11
فتاوى الصيام بين الزوجين Female13
انثى اردنية
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/04/1992
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 32
البلد maroco

فتاوى الصيام بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام بين الزوجين   فتاوى الصيام بين الزوجين Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:45 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عروسة البحر

عروسة البحر


فتاوى الصيام بين الزوجين Travel10
فتاوى الصيام بين الزوجين Collec10
فتاوى الصيام بين الزوجين Sauuoo11
فتاوى الصيام بين الزوجين Female62
انثى سعودية
عدد المساهمات : 16
نقاط : 32
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 10/08/1990
تاريخ التسجيل : 08/08/2011
العمر : 34
البلد السعودية

فتاوى الصيام بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام بين الزوجين   فتاوى الصيام بين الزوجين Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 9:53 pm

كل الشكر لكي مديرتنا والله موضوعاتك في القمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبة لله

محبة لله


فتاوى الصيام بين الزوجين 43f147e09c
فتاوى الصيام بين الزوجين Riding10
فتاوى الصيام بين الزوجين Collec10
فتاوى الصيام بين الزوجين Aktoob13
فتاوى الصيام بين الزوجين Female31
انثى مصرية
عدد المساهمات : 8
نقاط : 8
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/07/1990
تاريخ التسجيل : 26/08/2011
العمر : 34
البلد egypt

فتاوى الصيام بين الزوجين Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى الصيام بين الزوجين   فتاوى الصيام بين الزوجين Emptyالجمعة أغسطس 26, 2011 5:56 pm

مشكوره على مجهودك المتميز فى انتظار جديدك القادم
تحياتى لكى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى الصيام بين الزوجين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى مهمة في الجماع واللهو بين الزوجين
» بين الزوجين في رمضان
»  فضل الصيام
» فضل الصيام
» فتاوى تخص المراة والاظافر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القوارير :: قصر المراة المسلمة :: قصر فتاوى المراة المسلمة-
انتقل الى: