القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القوارير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم*رفقا بالقوارير*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورسر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Jb13154102853التسجيلدخول
سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الارض سبحان الله عدد ما خلق بينهما سبحان الله عدد ما هو خالق الحمد لله مثل ذلك والله اكبر مثل ذلك ولا اله الا الله مثل ذلك واستغفر الله العظيم مثل ذلك
كن حذرا من جعل المرأة تبكي ...... لأن رسول الله صلي الله عليه و سلم أوصي بالإحسان إليها .... فالمرأة خلقت من ضلعك ليس من قدمك لتمشي عليها ..... و لا من دماغك لتتعالى عليها...... خلقت من جانب ضلعك كي تتساوى بك و من تحت ذراعك لتحميها .... ومن جانب قلبك لتحبها ..... واياك ان تعذبها او تشقيها
نرحب بكل الزوار ونتمنى ان تستفيدوا من مواضيعنا فلدينا عضوات ومشرفات مميزات همهن خدمة الاسلام فبارك الله فيهن وجعل الجنة دارهن والنبي جارهن والسندس لباسهن ومن الحوض شرابهن*مهمتكن يا عضوات ويا مشرفات منتدى القوارير هي وضع المواضيع والردود هذا المنتدى انشئ لاجلكن فساهمن في اثرائه
اعلان هام: لانه يهمنا رايكم في منتدانا وفي مواضيعنا قررت ادارة منتدى القوارير فتح المجال للزوار بالرد على المواضيع فاتقوا الله في ردودكم ولا تنسوا قوله تعالى*ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد*
هام جدا : محاولة منا لتطوير المنتدى وتحسينه قمنا باضافة المترجم لجميع لغات العالم للاخوة والاخوات الذين لا يتكلمون العربيةبامكانكم الان متابعة مواضيعنا بلغتكم الام فهنيئا لنا ولكم 

Very important: try us for the development of the forum and we haveimproved the compiler to add all the languages ​​of the world to the brothersand sisters who do not speak up now Arabhbamk.cm Moadiana your own language for us and congratulations to you

 

 سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الأميرة
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
avatar


سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Readin10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Collec10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Darb11
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Female31
مصرية
عدد المساهمات : 35
نقاط : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
البلد مصر

سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Empty
مُساهمةموضوع: سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل    سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Emptyالأربعاء يوليو 13, 2011 6:10 pm



سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل

الشيخ محمد الخالصي
يجب ذبح الحيوان ذي الدم – ويسمى بلسان الفقهاء: (ماله نفس سائلة,أي دم سائل) – وإخراج دمه كاملاً بحيث لايبقى منه شيء في بدن الحيوان,وإلا حرم أكله شرعاً,لما فيه من الأضرار المهلكة للبدن.

وللذبح شرائط:

أولاً: قطع الأعضاء الأربعة:
1- المريء:وهو مجرى الطعام.
2- الحلقوم:وهو مجرى النفس.
3- الودجين:وهما عرقان يكتنفان الحلقوم.

وأن يكون هذا القطع من تحت اللحيين,وإنما اشترط في الذبح ذلك ولم يكتف بمجرد إخراج الدم,لأن الدم لايخرج كله من الحيوان إلا إذا قطعت هذه الاعضاء.أما إذا جرح من مكان آخر,فإن الحيوان يموت قبل خروج جميع دمه,فيجمد شيء من الدم في اللحم,ويسبب شيئاً من الضرر,ولذلك حرم قلب السكين,بمعنى إدخالها في رقبة الذبيحة وقطع الأوداج من الداخل الى الخارج.

وفي قطع المريء عون على خروج جميع الدم بسرعة,لأن الحيوان إذا لم يتنفس خرج جميع دمه,وإذا تنفس جمد بعض دمه ومات قبل نزف تمام الدم.

هذا في غير البعير,أما البعير,فإن دمه لايخرج تماماً بالذبح,وإنما يخرج بالنحر,وهو الطعن في اللبنة وهي ثغرة النحر,لأنها أوصل بقلب البعير ورئته من رقبته.فلو ذبح البعير,لايحل أكله,وكذا لو نحر أو جرح غيره,وكذلك لو قطع بعض الأعضاء الأربعة دون بعض,لما بينا من الحكمة في ذلك.
وهذا الحكم واجب في حال الاختيار,أما في حال الإضطرار,كما لو انفلت الطبر,أو ترددت الشاة في بئر,أو غير ذلك بحيث لايمكن الذبح على هذه الكيفية,فإنه يجوز ضربه بآلة جارحة,كالرمح أو السيف والنشاب وغيره,ويحل أكله حينئذ,لأن المدار هو إخراج دم الحيوان.وبهذه الكيفية يخرج دمه لكنه لايخرج كاملاً,فيتعارض كمال خروج الدم,وضياع المال,أي يدور الأمر بين الضرر اليسير وضياع المال,وحيث أن هذا الضرر يسير,يقدم الإنتفاع بالمال عليه,بخلاف ما لو لم يكن إخراج دمه اصلاً,فإن ضرره عظيم ودفع ذلك الضرر أهم من الإنتفاع بالمال.فيجب صرف النظر عن الحيوان,ويحرم أكله أصله,كالمشرف على الموت إذا ذبح ولم يخرج دمه,ولم يتحرك بعد الذبح حركة تدل على بقاء حياته واستناد موته الى الذبح.

وحيث أن هذا الحكم مهم جداً,لم تكلف الشريعة بتشريعه فقط,بل اعتنى به الشارع غاية الإعتناء,وجعل له شروطاً وأنظمة تكشف عن اهتمامه به ودفنه في أكل الحيوان,وإليك بقية الشروط:

الثاني: أن يكون الذبح مقصداً للذبح,فلو وقعت السكين وأصابت حلق الحيوان وذبحته,لم يحل,لأن الذبح يجب أن لايستهان به,فلا يحل كيفما اتفق,بل لابد من القصد ليحصل قطع الأعضاء وخروج الدم كاملاً باطمئنان وتروٍّ.ويصرف عن الذبح كيفما اتفق ولايعتنى به,ويجعل كغيرالمذبوح من الميتات.

الثالث: استقبال القبلة بالمذبوح حال الذبح,بأن تجعل مقاديم الذبيحة,أو موضع الذبح إليها.وهو كاشف عن الإهتمام بذبح الحيوان إذ يوجه الى أشرف الاماكن,فلايستهان بأحكامه.
واعلم أن لهذا الحكم وامثاله آثاراً عظيمة فوق المحافظة على الحكم والإهتمام به.( فإن التوجه الى القبلة يخفف من ألم الذبح على الحيوان,ولكن حيث لم يدرك هذا الأثر الغيبي إلا من وفقه الله تعالى للسياحة في عالم الغيب والإلتذاذ بسرادقات الأرواح,وليس ذلك من نصيب عامة الناس.) لم نذكره في أصول حكم الأحكام,ونظيره الشرط الآتي:

الرابع: وهو أن يسمي الذابح بنفسه على الذبيحة حال الذبح بأن يقول: (بسم الله,وبالله,والله أكبر) وكل مافيه ذكر الله,إيذاناً بأن الذبح جاركما أمر الله على حسب ماجاءت به الشريعة,لاحسبما اتفق,فقد روعيت فيه جميع الأحكام الشرعية,إذ كان جارياً باسم الله وبالله,موجهاً بالمذبوح الى قبلة الله.

وهذا معنى قول أبي عبد الله الصادق عليه السلام في حديث طويل رواه عن آبائه عن النبي (ص) إنه قال" ( ولذكر الله أكبر ) قال :"أي أن النبي (ص),ذكر الله عندما أحل أو حرم".
فإن مااختصت به الشريعة الإسلامية,أن تذكر الله عند كل عمل حلال,وعند مشاهدة الحرام,ليكون ذكر الله باعثاً على الإتيان بالحلال,رادعاً عن ارتكاب الحرام,وهو أقوى باعث ورادع لايدانيه حارس في سلاحه,ولاسلطان في سلطانه.

ولذلك ترى المتدينين أصلب في أداء وظيفتهم الدينية من كل مقيد بقانون,أو خائف من حاكم.وترى كلاً منهم خشناً في ذات الله,لايبالي في سبيل الإتيان بالأحكام الشرعية,أية عقبة تعترضه,أو صعوبة تواجهه,بدون أن تتحمل السلطة الدينية ثقل أعباء مخارج المأمورين الغلاظ الشداد,والميزانية الطويلة العريضة.
وهذا هو السر في استحباب الدعاء عند كثير من الأعمال العادية.قال الصادق عليه السلام:"إذا توضأ أحدكم,أو شرب,أو أكل,أو لبس,وكل شيء يصنعه,ينبغي له أن يسمي,فإن لم يفعل كان للشيطان فيه شرك".وفي هذا من التخفيف على المذبوح,مثل مافي القبلة,ولايدركه إلا من أنار الله تعالى قلبه للإيمان.

ولو لم يوجه المذبوح للقبلة عمداً,أو لم يذكر اسم الله عليه اختياراً حرم أكله.
ولكن إذا جهل موضع القبلة,أو نسي التوجيه إليها,أو أفلت الطائر,أو تردت البقرة,أو أصيب الصيد بسهم,بحيث لايمكن توجيهها الى القبلة,يسقط حكم القبلة,وحل اكل الحيوان وإن لم يوجه إليها,لأن هذا الحكم لحفظ نظام أحكام الذبح,ومثله من الأحكام التي تشرع للمحافظة على النظام,إنما تطلب في غير الإضطرار.وكذلك ترك التسمية ناسياً,أو كان الذابح اخرس,فالمذبوح حل,والحكمة فيه مامر في القبلة.

الخامس: يجب أن يكون الذابح مسلماً,اهتماماً بأمر الذبح ووثوقاً بأن أحكامه قد جرت كما أمرت الشريعة,وخرج دم الذبيحة كما قررت حكمتها.ولافرق في المسلم,بين الرجل والمرأة والطفل المميز – إذا كان يحسن الذبح – والخنثى,والبصير والأعمى والأخرس,لكن يجب أن يحرك لسانه بقدر مايستطيع عند التسمية.
ولو ذبح الكافر – غير الكتابي – لم يحل,لأن الكافر كالسبع الضاري يستحل كل مادب ودج,ويأكل القاذورات والنجاسات والحشرات,ولايميز بين النافع والضار,فلا يحصل الوثوق بذبحه,وإن أجرى شروط الذبح,وخرج الدم كاملاً.فيجب أن لايعتنى بذبحه,وإن شوهد ذبحه وكمال خروج الدم,لعدم الوثوق بنفسه.والمشاهدة أمر نادر يلزم صرف النظر عنه في مقام تشريع القانون.فذبيحة الكافر حرام مطلقاً,حتى لو شوهدت صحة الذبح.

السادس: إن الحديد أقوى من غيره على قطع الأعضاء وإخراج الدم بسرعة,لئلا يجمد منه شيء يتخلف بواسطة بطء جريانه فيخالط اللحم ويكون مضراً أكله.
فلذلك أو جبت الشريعة أن تكون آلة الذبح من الحديد لاغير,ويستحب أن تكون الآلة حادة,لتقوى على سرعة القطع,وسرعة خروج الدم,ولئلا يزداد أذى الحيوان بالآلة إذا كان فيها,فلول أو كهام.
وحيث أن المدار على إخراج الدم,وكمال خروجه,إنما يحصل بالحديد,وجب ذلك.ولكن غير الحديد يخرج دم الحيوان ويفقد الكمال,فلذلك جعل هذا الحكم اختيارياً,وأسقط حين الإضطرار,كما إذا خيف موت الحيوان,وفقد الحديد,فإنه يجوز حينئذ الذبح بكل ذابح,من زجاجة وخشبة ولبطة ومروة وذهب وفضة ونحاس وغيرها,لأن الضرر الذي يحصل من تخلف شيء من الدم يسير إذا عارضه ماهو أهم منه,من ضياع مال,أو حاجة أعظم.صرف النظر عنه فيحل ماذبح بغير الحديد في أمثال تلك الموارد...
ويستحب في الذبح أمور لاتخلو من فوائد صحية وغيرها:
1
- استحباب إمهال الذبيحة للسلخ حتى تبرد,ويكره سلخها قبل أن تبرد,وقطع رأسها,وشيء من أعضائها...
2- كراهة الذبح ليلاً...ويوم الجمعة قبل الزوال...
3- استحباب اتخاذ وضعية خاصة للمذبوح حين الذبح...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المؤمنة

المؤمنة


سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  43f147e09c
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Writin10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Unknow10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Msn11
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Female13
انثى اردنية
عدد المساهمات : 18
نقاط : 18
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 13/04/1992
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 32
البلد maroco

سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل    سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Emptyالثلاثاء أغسطس 16, 2011 7:51 pm

شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز

واصل تالقك معنا في المنتدى
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  12820677441
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عزف الحروف
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
عزف الحروف


سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Joggin10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Profes10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Makhno10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Female62
انثى سعودية
عدد المساهمات : 160
نقاط : 164
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/07/2011
البلد ksa

سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل    سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Emptyالثلاثاء أغسطس 30, 2011 3:36 am

جزيت خيرا ويعطيك العاافيه
كتب الله لك الاجر واجزل لك العطاء
واسعدك ووفقك اينما كنت
كل الود..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الأميرة
عضوة نشيطة
عضوة نشيطة
avatar


سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Readin10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Collec10
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Darb11
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Female31
مصرية
عدد المساهمات : 35
نقاط : 67
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/07/2011
البلد مصر

سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Empty
مُساهمةموضوع: رد: سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل    سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل  Emptyالخميس سبتمبر 08, 2011 5:53 pm



الف شكر على ردودكم الراااائعه و المتميزة يا بنات و آااامين لدعواتكم و اياكم ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سر ذبح الحيوان ذي الدم السائل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ارتفاع ضغط الدم الرئوي
» س : صامت امرأة ، وقبل الغروب بلحظات خرج منها الدم ، فما حكم صيامها؟
» هل نزول الدم ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ وكيف يمكن التأكد من ذلك قبل الزواج؟
» امرأة انقطع عنها الدم للكبر وأثناء السفر أتاها دم واستمر معها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القوارير :: قصر المراة المسلمة :: قصر فتاوى المراة المسلمة-
انتقل الى: