القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القوارير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم*رفقا بالقوارير*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورقصة انبياء اهل القرية Jb13154102853التسجيلدخول
سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الارض سبحان الله عدد ما خلق بينهما سبحان الله عدد ما هو خالق الحمد لله مثل ذلك والله اكبر مثل ذلك ولا اله الا الله مثل ذلك واستغفر الله العظيم مثل ذلك
كن حذرا من جعل المرأة تبكي ...... لأن رسول الله صلي الله عليه و سلم أوصي بالإحسان إليها .... فالمرأة خلقت من ضلعك ليس من قدمك لتمشي عليها ..... و لا من دماغك لتتعالى عليها...... خلقت من جانب ضلعك كي تتساوى بك و من تحت ذراعك لتحميها .... ومن جانب قلبك لتحبها ..... واياك ان تعذبها او تشقيها
نرحب بكل الزوار ونتمنى ان تستفيدوا من مواضيعنا فلدينا عضوات ومشرفات مميزات همهن خدمة الاسلام فبارك الله فيهن وجعل الجنة دارهن والنبي جارهن والسندس لباسهن ومن الحوض شرابهن*مهمتكن يا عضوات ويا مشرفات منتدى القوارير هي وضع المواضيع والردود هذا المنتدى انشئ لاجلكن فساهمن في اثرائه
اعلان هام: لانه يهمنا رايكم في منتدانا وفي مواضيعنا قررت ادارة منتدى القوارير فتح المجال للزوار بالرد على المواضيع فاتقوا الله في ردودكم ولا تنسوا قوله تعالى*ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد*
هام جدا : محاولة منا لتطوير المنتدى وتحسينه قمنا باضافة المترجم لجميع لغات العالم للاخوة والاخوات الذين لا يتكلمون العربيةبامكانكم الان متابعة مواضيعنا بلغتكم الام فهنيئا لنا ولكم 

Very important: try us for the development of the forum and we haveimproved the compiler to add all the languages ​​of the world to the brothersand sisters who do not speak up now Arabhbamk.cm Moadiana your own language for us and congratulations to you

 

 قصة انبياء اهل القرية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المديرة
المدير العام

المدير     العام
المديرة


قصة انبياء اهل القرية 51139826
انثى عربية
عدد المساهمات : 762
نقاط : 1826
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 15/05/2011
البلد الوطن العربي
المزاج : يا ربّ إن عظمت ذنوبي كثرة ***** فلقد علمت بأنّ عفوك أعظم إن كان لا يدعوك إلاّ محسن ***** فمن الذييرجو ويدعو المجرم أدعوك ربّي كما أمرت تضرّعاً ***** فإذا رددت يدي فمن ذايرحم مالي إليك وسيلة إلاّ الرجا ***** وجميل عفوك ثمّ إنّي مسلم

قصة انبياء اهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: قصة انبياء اهل القرية   قصة انبياء اهل القرية Emptyالجمعة مايو 27, 2011 10:19 pm

* نبذة :
أرسل الله رسولين لإحدى القرى لكن أهلا كذبوهما ، فأرسل الله تعالى رسولا
ثالثا يصدقهما . ولا يذكر ويذكر لنا القرآن الكريم قصة رجل آمن بهم ودعي
قومه للإيمان بما جاؤوا بهن لكنهم قتلوه ، فأدخله الله الجنة .
* المسيرة :
* سيرته :
يحكي الحق تبارك وتعالى قصة أنبياء ثلاثة بغير أن يذكر أسمائهم . كل ما
يذكره السياق أن القوم كذبوا رسولين فأرسل الله ثالثا يعزرهما . ولم يذكر
القرآن من هم أصحاب القرية ولا ما هي القرية . وقد اختلفت فيها الروايات .
وعدم إفصاح القرآن عنها دليل على أن تحديد اسمها أو موضعها لا يزيد شيئاً
في دلالة القصة وإيحائها . لكن الناس ظلوا على إنكارهم للرسل وتكذيبهم ،
وقالوا ( قَالُوا مَا أَنتُمْ إِلاَّ بَشَرٌ مِّثْلُنَا وَمَا أَنزَلَ
الرَّحْمن مِن شَيْءٍ إِنْ أَنتُمْ إِلاَّ تَكْذِبُونَ ) .
وهذا الاعتراض المتكرر على بشرية الرسل تبدو فيه سذاجة التصور والإدراك ,
كما يبدو فيه الجهل بوظيفة الرسول . قد كانوا يتوقعون دائماً أن يكون هناك
سر غامض في شخصية الرسول وحياته تكمن وراءه الأوهام والأساطير .. أليس
رسول السماء إلى الأرض فكيف يكون شخصية مكشوفة بسيطة لا أسرار فيها ولا
ألغاز حولها ?! شخصية بشرية عادية من الشخصيات التي تمتلئ بها الأسواق
والبيوت ?!
وهذه هي سذاجة التصور والتفكير . فالأسرار والألغاز ليست صفة ملازمة
للنبوة والرسالة . فالرسالة منهج إلهي تعيشه البشرية . وحياة الرسول هي
النموذج الواقعي للحياة وفق ذلك المنهج الإلهي . النموذج الذي يدعو قومه
إلى الاقتداء به . وهم بشر . فلا بد أن يكون رسولهم من البشر ليحقق
نموذجاً من الحياة يملكون هم أن يقلدوه .
وفي ثقة المطمئن إلى صدقه , العارف بحدود وظيفته أجابهم الرسل : إن الله
يعلم ، وهذا يكفي . وإن وظيفة الرسل البلاغ . وقد أدوه . والناس بعد ذلك
أحرار فيما يتخذون لأنفسهم من تصرف . وفيما يحملون في تصرفهم من أوزار .
والأمر بين الرسل وبين الناس هو أمر ذلك التبليغ عن الله ; فمتى تحقق ذلك
فالأمر كله بعد ذلك إلى الله .
ولكن المكذبين الضالين لا يأخذون الأمور هذا المأخذ الواضح السهل اليسير ;
ولا يطيقون وجود الدعاة إلى الهدى ويعمدون إلى الأسلوب الغليظ العنيف في
مقاومة الحجة لأن الباطل ضيق الصدر . قالوا : إننا نتشاءم منكم ; ونتوقع
الشر في دعوتكم ; فإن لم تنتهوا عنها فإننا لن نسكت عليكم , ولن ندعكم في
دعوتكم : ( لَنَرْجُمَنَّكُمْ وَلَيَمَسَّنَّكُم مِّنَّا عَذَابٌ أَلِيم
ٌ) . هكذا أسفر الباطل عن غشمه ; وأطلق على الهداة تهديده ; وبغى في وجه
كلمة الحق الهادئة !
ولكن الواجب الملقى على عاتق الرسل يقضي عليهم بالمضي في الطريق : (
قَالُوا طَائِرُكُمْ مَعَكُمْ ) . فالقول بالتشاؤم من دعوة أو من وجه هو
خرافة من خرافات الجاهلية . والرسل يبينون لقومهم أنها خرافة ; وأن حظهم
ونصيبهم من خير ومن شر لا يأتيهم من خارج نفوسهم . إنما هو معهم . مرتبط
بنواياهم وأعمالهم , متوقف على كسبهم وعملهم . وفي وسعهم أن يجعلوا حظهم
ونصيبهم خيراً أو أن يجعلوه شراً. فإن إرادة الله بالعبد تنفذ من خلال
نفسه , ومن خلال اتجاهه , ومن خلال عمله . وهو يحمل طائره معه . هذه هي
الحقيقة الثابتة القائمة على أساس صحيح . أما التشاؤم بالأمكنة أو التشاؤم
بالوجوه أو التشاؤم بالكلمات ، فهو خرافة لا تستقيم على أصل !
وقالوا لهم : ( أَئِن ذُكِّرْتُم ) أترجموننا وتعذبوننا لأننا نذكركم !
أفهذا جزاء التذكير ? ( بَلْ أَنتُمْ قَوْمٌ مُّسْرِفُونَ ) تتجاوزون
الحدود في التفكير والتقدير ; وتجازون على الموعظة بالتهديد والوعيد ;
وتردون على الدعوة بالرجم والتعذيب !
* ما كان من الرجل المؤمن :
لا يقول لنا السياق ماذا كان من أمر هؤلاء الأنبياء ، إنما يذكر ما كان من
أمر إنسان آمن بهم . آمن بهم وحده .. ووقف بإيمانه أقلية ضعيفة ضد أغلبية
كافرة . إنسان جاء من أقصى المدينة يسعى . جاء وقد تفتح قلبه لدعوة الحق
.. فهذا رجل سمع الدعوة فاستجاب لها بعد ما رأى فيها من دلائل الحق
والمنطق . وحينما استشعر قلبه حقيقة الإيمان تحركت هذه الحقيقة في ضميره
فلم يطق عليها سكوتاً ; ولم يقبع في داره بعقيدته وهو يرى الضلال من حوله
والجحود والفجور ; ولكنه سعى بالحق الذي آمن به . سعى به إلى قومه وهم
يكذبون ويجحدون ويتوعدون ويهددون . وجاء من أقصى المدينة يسعى ليقوم
بواجبه في دعوة قومه إلى الحق , وفي كفهم عن البغي , وفي مقاومة اعتدائهم
الأثيم الذي يوشكون أن يصبوه على المرسلين .
ويبدو أن الرجل لم يكن ذا جاه ولا سلطان . ولم تكن له عشيرة تدافع عنه إن
وقع له أذى . ولكنها العقيدة الحية في ضميره تدفعه وتجيء به من أقصى
المدينة إلى أقصاها .
فقال لهم : اتبعوا هؤلاء الرسل ، فإن الذي يدعو مثل هذه الدعوة , وهو لا
يطلب أجراً , ولا يبتغي مغنماً . إنه لصادق . وإلا فما الذي يحمله على هذا
العناء إن لم يكن يلبي تكليفاً من الله ? ما الذي يدفعه إلى حمل هم الدعوة
? ومجابهة الناس بغير ما ألفوا من العقيدة ? والتعرض لأذاهم وشرهم
واستهزائهم وتنكيلهم , وهو لا يجني من ذلك كسباً , ولا يطلب منهم أجراً ?
وهداهم واضح في طبيعة دعوتهم . فهم يدعون إلى إله واحد . ويدعون إلى نهج
واضح . ويدعون إلى عقيدة لا خرافة فيها ولا غموض . فهم مهتدون إلى نهج
سليم , وإلى طريق مستقيم .
ثم عاد يتحدث إليهم عن نفسه هو وعن أسباب إيمانه , ويناشد فيهم الفطرة
التي استيقظت فيه فاقتنعت بالبرهان الفطري السليم . فلقد تساءل مع نفسه
قبل إئمانه ، لماذا لا أعبد الذي فطرني ؟ والذي إليه المرجع والمصير ? وما
الذي يحيد بي عن هذا النهج الطبيعي الذي يخطر على النفس أول ما يخطر ? إن
الفطر مجذوبة إلى الذي فطرها , تتجه إليه أول ما تتجه , فلا تنحرف عنه إلا
بدافع آخر خارج على فطرتها . والتوجه إلى الخالق هو الأولى .
ثم يبين ضلال المنهج المعاكس . مهج من يعبد آلهة غير الرحمن لا تضر ولا
تنفع . وهل أضل ممن يدع منطق الفطرة الذي يدعو المخلوق إلى عبادة خالقه ,
وينحرف إلى عبادة غير الخالق بدون ضرورة ولا دافع ? وهل أضل ممن ينحرف عن
الخالق إلى آلهة ضعاف لا يحمونه ولا يدفعون عنه الضر حين يريد به خالقه
الضر بسبب انحرافه وضلاله ?
والآن وقد تحدث الرجل بلسان الفطرة الصادقة العارفة الواضحة يقرر قراره
الأخير في وجه قومه المكذبين المهددين المتوعدين . لأن صوت الفطرة في قلبه
أقوى من كل تهديد ومن كل تكذيب : ( إِنِّي آمَنتُ بِرَبِّكُمْ
فَاسْمَعُونِ ) هكذا ألقى بكلمة الإيمان الواثقة المطمئنة . وأشهدهم عليها
. وهو يوحي إليهم أن يقولوها كما قالها . أو أنه لا يبالي بهم ماذا يقولون
!
* استشهاد الرجل ودخوله الجنة :
ويوحي سياق القصة بعد ذلك القوم الكافرين قتلوا الرجل المؤمن . وإن كان لا
يذكر شيئاً من هذا صراحة . إنما يسدل الستار على الدنيا وما فيها , وعلى
القوم وما هم فيه ; ويرفعه لنرى هذا الشهيد الذي جهر بكلمة الحق , متبعاً
صوت الفطرة , وقذف بها في وجوه من يملكون التهديد والتنكيل . نراه في
العالم الآخر . ونطلع على ما ادخر الله له من كرامة . تليق بمقام المؤمن
الشجاع المخلص الشهيد : ( قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ
قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ
الْمُكْرَمِينَ ) .
وتتصل الحياة الدنيا بالحياة الآخرة . ونرى الموت نقلة من عالم الفناء إلى
عالم البقاء . وخطوة يخلص بها المؤمن من ضيق الأرض إلى سعة الجنة . ومن
تطاول الباطل إلى طمأنينة الحق . ومن تهديد البغي إلى سلام النعيم . ومن
ظلمات الجاهلية إلى نور اليقين .
ونرى الرجل المؤمن . وقد اطلع على ما آتاه الله في الجنة من المغفرة
والكرامة , يذكر قومه طيب القلب رضي النفس , يتمنى لو يراه قومه ويرون ما
آتاه ربه من الرضي والكرامة , ليعرفوا الحق , معرفة اليقين .
* إهلاك أصحاب القرية بالصيحة :
هذا كان جزاء الإيمان . فأما الطغيان فكان أهون على الله من أن يرسل عليه
الملائكة لتدمره . فهو ضعيف ضعيف : ( وَمَا أَنزَلْنَا عَلَى قَوْمِهِ مِن
بَعْدِهِ مِنْ جُندٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَمَا كُنَّا مُنزِلِينَ .. إِن
كَانَتْ إِلاَّ صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ ) . لا يطيل
هنا في وصف مصرع القوم , تهويناً لشأنهم , وتصغيراً لقدرهم . فما كانت إلا
صيحة واحدة أخمدت أنفاسهم . ويسدل الستار على مشهدهم البائس المهين الذليل
!
تجاوز السياق أسماء الأنبياء وقصصهم ليبرز قصة رجل آمن .. لم يذكر لنا
السياق اسمه . اسمه لا يهم .. المهم ما وقع له .. لقد آمن بأنبياء الله ..
قيل له ادخل الجنة . ليكن ما كان من أمر تعذيبه وقتله . ليس هذا في الحساب
النهائي شيئا له قيمته . تكمن القيمة في دخوله فور إعلانه أنه آمن . فور
قتله .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alkawarir.yoo7.com
المعتصمة بدين الله

avatar


قصة انبياء اهل القرية 0bfb251105
قصة انبياء اهل القرية Unknow11
قصة انبياء اهل القرية Unknow10
قصة انبياء اهل القرية Darb11
قصة انبياء اهل القرية Female42
انثى عراقية
عدد المساهمات : 27
نقاط : 33
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 03/08/1990
تاريخ التسجيل : 02/08/2011
العمر : 34
البلد العراق

قصة انبياء اهل القرية Empty
مُساهمةموضوع: رد: قصة انبياء اهل القرية   قصة انبياء اهل القرية Emptyالسبت سبتمبر 10, 2011 1:45 pm

ماشاء الله قصة رائعة بارك الله فيكي اختي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قصة انبياء اهل القرية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من انبياء بنى اسرائيل قصة حزقيل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القوارير :: قصر الاسلاميات :: قصر قصص الانبياء-
انتقل الى: