القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عن
أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :

(( إذا
مَات الإنسَانٌ انقطعَ عمَلُه إلا مِن ثلاثْ : صدَقة جاريَة ، أوْ عِلم
ينتفِعُ به ، أوْ ولدٌ صالِحٌ يدعوُ له )) رواه مسلم


اختي في الله


[b]لا نريدكي ضيفة بل صاحبة الدار

[/]
القوارير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

القوارير

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم*رفقا بالقوارير*
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورعلم التفسير Jb13154102853التسجيلدخول
سبحان الله عدد ما خلق في السماء سبحان الله عدد ما خلق في الارض سبحان الله عدد ما خلق بينهما سبحان الله عدد ما هو خالق الحمد لله مثل ذلك والله اكبر مثل ذلك ولا اله الا الله مثل ذلك واستغفر الله العظيم مثل ذلك
كن حذرا من جعل المرأة تبكي ...... لأن رسول الله صلي الله عليه و سلم أوصي بالإحسان إليها .... فالمرأة خلقت من ضلعك ليس من قدمك لتمشي عليها ..... و لا من دماغك لتتعالى عليها...... خلقت من جانب ضلعك كي تتساوى بك و من تحت ذراعك لتحميها .... ومن جانب قلبك لتحبها ..... واياك ان تعذبها او تشقيها
نرحب بكل الزوار ونتمنى ان تستفيدوا من مواضيعنا فلدينا عضوات ومشرفات مميزات همهن خدمة الاسلام فبارك الله فيهن وجعل الجنة دارهن والنبي جارهن والسندس لباسهن ومن الحوض شرابهن*مهمتكن يا عضوات ويا مشرفات منتدى القوارير هي وضع المواضيع والردود هذا المنتدى انشئ لاجلكن فساهمن في اثرائه
اعلان هام: لانه يهمنا رايكم في منتدانا وفي مواضيعنا قررت ادارة منتدى القوارير فتح المجال للزوار بالرد على المواضيع فاتقوا الله في ردودكم ولا تنسوا قوله تعالى*ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد*
هام جدا : محاولة منا لتطوير المنتدى وتحسينه قمنا باضافة المترجم لجميع لغات العالم للاخوة والاخوات الذين لا يتكلمون العربيةبامكانكم الان متابعة مواضيعنا بلغتكم الام فهنيئا لنا ولكم 

Very important: try us for the development of the forum and we haveimproved the compiler to add all the languages ​​of the world to the brothersand sisters who do not speak up now Arabhbamk.cm Moadiana your own language for us and congratulations to you

 

 علم التفسير

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
parting tear

parting tear


علم التفسير B16c34b781
علم التفسير Painti10
علم التفسير Studen10
علم التفسير Maa11
علم التفسير Female31
انثى مصرية
عدد المساهمات : 30
نقاط : 73
السٌّمعَة : 3
تاريخ الميلاد : 22/08/1996
تاريخ التسجيل : 10/08/2011
العمر : 27
البلد الاقصر

علم التفسير Empty
مُساهمةموضوع: علم التفسير   علم التفسير Emptyالجمعة أغسطس 12, 2011 2:18 am

<blockquote><blockquote><blockquote><blockquote><blockquote><blockquote>التفسير
علم يعرف به فهم كتاب الله المنزل على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم وبيان
معانيه واستخراج أحكامه وحكمه واستمداد ذلك من علم اللغة والنحو والتصريف
وعلم البيان وأصول الفقه والقراءات ويحتاج لمعرفة أسباب النزول والناسخ
والمنسوخ ، وقد أكثر الناس فيه من الموضوعات ما بين مختصر ومبسوط وكلهم
يقتصر على الفن الذي يغلب عليه فالزجاج والواحدي في البسيط يغلب عليهما
الغريب والثعلبي يغلب عليه القصص والزمخشري علم البيان والإمام فخر الدين
علم الكلام وما في معناه من العلوم العقلية .

</blockquote></blockquote></blockquote></blockquote></blockquote></blockquote>وأعلم
أن من المعلوم أن الله تعالى إنما خاطب خلقه بما يفهمونه ولذلك أرسل إليهم
رسول بلسان قومه وأنزل كتابه على لغتهم ، وإنما احتيج إلى التفسير لما
سنذكر بعد تقرير قاعدة وهى أن من وضع من البشر كتابا فإنما وضعه ليفهم
بذاته من غير شرح وإنما احتيج إلى الشروح لأمور ثلاثة أحدها كمال فضيلة
المصنف فإنه لقوته العلمية يجمع المعاني الدقيقة في اللفظ الوجيز فربما
عسر فهم مراده فقصد بالشرح ظهور تلك المعاني الخفية ومن هنا كان شرح بعض
الأئمة تصنيفه أدل على المراد من شرح غيره له , واحتمال اللفظ لمعان
ثلاثة كما في المجاز والاشتراك ودلالة الالتزام فيحتاج الشارح إلى بيان
غرض المصنف وترجيحه وقد يقع في التصانيف ما لا يخلو منه بشر من السهو
والغلط وتكرار الشيء وحذف المهم وغير ذلك فيحتاج الشارح للتنبيه على ذلك .

وإذا
علم هذا فنقول إن القرآن إنما أنزل بلسان عربي مبين في زمن أفصح العرب
وكانوا يعلمون ظواهره وأحكامه ، أما دقائق باطنه فإنما كان يظهر لهم بعد
البحث والنظر من سؤالهم النبي صلى الله عليه وسلم في الأكثر كسؤالهم لما
نزل ( ولم يلبسوا إيمانهم بظلم ) فقالوا أينا لم يظلم نفسه ففسره النبي
صلى الله عليه وسلم بالشرك ، واستدل عليه بقوله تعالى ( إن الشرك لظلم
عظيم ) وكسؤال عائشة رضي الله عنها عن الحساب اليسير فقال ذلك العرض ومن
نوقش الحساب عذب ، وكقصة عدي ابن حاتم في الخيط الذي وضعه تحت رأسه وغير
ذلك مما سألوا عن آحاد منه ، ولم ينقل إلينا عنهم تفسير القرآن وتأويله
بجملته فنحن نحتاج إلى ما كانوا يحتاجون إليه وزيادة على ما لم يكونوا
محتاجين إليه من أحكام الظواهر لقصورنا عن مدارك أحكام اللغة بغير تعلم
فنحن أشد الناس احتياجا إلى التفسير . ومعلوم أن تفسيره يكون بعضه من قبيل
بسط الألفاظ الوجيزة وكشف معانيها وبعضه من قبيل ترجيح بعض الاحتمالات على
بعض لبلاغته ولطف معانيه ولهذا لا يستغنى عن قانون عام يعول في تفسيره
عليه ويرجع في تفسيره إليه من معرفة مفردات ألفاظه ومركباتها وسياقه
وظاهره وباطنه وغير ذلك مما لا يدخل تحت الوهم ويدق عنه الفهم .

وقال
القاضي شمس الدين رحمه الله علم التفسير عسير يسير أما عسره فظاهر من وجوه
أظهرها أنه كلام متكلم لم يصل الناس إلى مراده بالسماع منه ولا إمكان
للوصول إليه بخلاف الأمثال والأشعار فإن الإنسان يمكن علمه بمراد المتكلم
بأن يسمع منه أو يسمع ممن سمع منه ، أما القرآن فتفسيره على وجه القطع لا
يعلم إلا بأن يسمع من الرسول عليه السلام وذلك متعذر إلا في آيات قلائل
فالعلم بالمراد يستنبط بإمارات ودلائل ، والحكمة فيه أن الله تعالى أراد
أن يتفكر عباده في كتابه فلم يأمر نبيه بالتنصيص على المراد وإنما هو عليه
السلام صوب رأى جماعة من المفسرين فصار ذلك دليلا قاطعا على جواز التفسير
من غير سماع من الله ورسوله ، قال واعلم أن بعض الناس يفتخر ويقول كتبت
هذا وما طالعت شيئاً من الكتب ويظن أنه فخر ولا يعلم أن ذلك غاية تعرف
فإنه لا يعلم مزية ما قاله على ما قيل ولا مزية ما قيل على ما قاله فبماذا
يفتخر ومع هذا ما كتبت شيئا إلا خائفاً من الله مستعيناً به معتمداً عليه
فما كان حسنا فمن الله وفضله بوسيلة مطالعة كلام عباد الله الصالحين وما
كان ضعيفاً فمن النفس الأمارة بالسوء .

فصل
في علوم القرآن ذكر القاضي أبو بكر بن العربي في كتاب قانون التأويل إن
علوم القرآن خمسون علماًً وأربعمائة وسبعة آلاف علم وسبعون ألف علم على
عدد كلم القرآن مضروبة في أربعة ، قال بعض السلف إذ لكل كلمة ظاهر وباطن
وحد ومقطع وهذا مطلق دون اعتبار تراكيبه وما بينها من روابط وهذا ما لا
يحصى ولا يعلمه إلا الله عز وجل ، قال وأم علوم القرآن ثلاثة أقسام توحيد
وتذكير وأحكام ، فالتوحيد تدخل فيه معرفة المخلوقات ومعرفة الخالق بأسمائه
وصفاته وأفعاله والتذكير ومنه الوعد والوعيد والجنة والنار وتصفية الظاهر
والباطن ، والأحكام ومنها التكاليف كلها وتبيين المنافع والمضار والأمر
والنهى والندب ، فالأول " وإلهكم إله واحد " فيه التوحيد كله في الذات
والصفات والأفعال ، والثاني " وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين " ، والثالث
" وأن احكم بينهم " ولذلك قيل في معنى قوله صلى الله عليه وسلم قل هو
الله أحد تعدل ثلث القرآن يعنى في الأجر وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء
وقيل ثلثه في المعنى ، لأن القرآن ثلاثة أقسام كما ذكرنا وهذه السورة
اشتملت على التوحيد ، ولهذا المعنى صارت فاتحة الكتاب أم الكتاب لأن فيها
الأقسام الثلاثة ، فأما التوحيد فمن أولها إلى قوله يوم الدين ، وأما
الأحكام في إياك نعبد وإياك نستعين ، وأما التذكير فمن قوله اهدنا إلى
آخرها ، فصارت بهذا أماً لأنه يتفرع عنها ثم ثبت وقيل صارت أماً على
القرآن ، وقيل سميت فاتحة لأنها تفتح أبواب الجنة على وجوه مذكورة في
مواضعها .

وقال
أبو الحكم بن برجان في كتاب الإرشاد وجملة القرآن تشتمل على علوم ، علم
أسماء الله تعالى وصفاته ثم علم النبوة وبراهينها ، وقال غيره القرآن
يشتمل على أربعة أنواع من العلوم أمر ونهى وخبر واستخبار وقيل سنة وزاد
الوعد والوعيد وقال محمد بن جرير الطبري يشتمل على ثلاثة أشياء التوحيد
والأخبار والديانات ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم قل هو الله أحد تعدل
ثلث القرآن ، وهذه السورة تشمل التوحيد كله ، وقال على بن عيسى القرآن
يشتمل على ثلاثين شيئا الإعلام والتنبيه والأمر والنهى والوعد والوعيد
ووصف الجنة والنار وتعليم الإقرار باسم الله وصفاته وأفعاله وتعليم
الاعتراف بإنعامه والاحتجاج على المخالفين والرد على الملحدين والبيان عن
الرغبة والرهبة الخير والشر والحسن والقبيح ونعت الحكمة وفضل المعرفة
ومدح الأبرار وذم الفجار والتسليم والتحسين والتوكيد والتفريع والبيان عن
ذم الإخلاف وشرف الأداء .

وقال
غيره علوم ألفاظ القرآن أربعة الإعراب وهو في الخبر والنظم وهو القصد
نحو " واللائي لم يحضن " معنى باطن نظم بمعنى ظاهر وقوله " قل هل من
شركائكم من يبدأ الخلق ثم يعيده قل الله يبدأ الخلق " كأنه قيل قالوا ومن
يبدأ الخلق ثم يعيده فأمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول الله يبدأ
الخلق لفظ ظاهر نظم بمعنى باطن ، قال الله تعالى فاعتبروا بعد هو الذي
أخرج الذين كفروا من أهل الكتاب من ديارهم دل على أن انتقامه بالخروج من
الدار من أعظم الوجوه وأول الحشر دل على أن لها توابع لأن أول لا يكون إلا
مع آخر وكان هذا في بنى النضير ثم أهل نجران ما ظننتم أن يخرجوا إلا بنبأ
وأنهم يستقلون عدد من كان مع النبي صلى الله عليه وسلم ولولا أن كتب الله
عليهم الجلاء فيه دليل على أن الإخراج مثل العذاب في الشدة إذ جعل بدله
وقد يتعدد الاعتبار نحو أتاني غير زيد أي أتياه أو أتاه غير زيد لا هو لو
شئت أنت لم أفعل ما أمرتني أو نهيتني ، قال الله تعالى لو شاء الله ما
عبدنا رد عليهم بأن الله لا يأمر بالفحشاء بدليل قوله والله أمرنا بها ،
وإذا حللتم فاصطادوا فالاعتبار إباحة ، ومن الاعتبار ما يظهر بآي آخر
كقوله فإذا جاء أجلهم فإن الله كان بعباده بصيراً فهذه تعتبر بآخر الواقعة
من أن الناس على ثلاثة منازل أي أحل ثم فريق في منزلة له والله مسهر
بمنازلهم ، ومنه ما يظهر بالخبر كقوله تعالى قل من كان عدوا لجبريل فإنه
نزله بمعنى ثم إن اليهود قالوا لو جاء به ميكائيل لاتبعناك لأنه يأتي
بالخير وجبريل لم يأت بالخير قط وأي خير أجل من القرآن ، ومن ضروب النظم
قوله تعالى من كان يريد العزة فلله إن حمل على أن يعتبر أن العزة له لم
ينتظم به ما بعده وإن حمل على معنى أن يعلم لمن العزة انتظم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للفردوس الاعلى

avatar


علم التفسير D5c12dfd28
علم التفسير Unknow11
علم التفسير Unknow10
علم التفسير On-moa11
علم التفسير Female73
انثى تونسية
عدد المساهمات : 26
نقاط : 36
السٌّمعَة : 0
تاريخ الميلاد : 28/07/1990
تاريخ التسجيل : 26/07/2011
العمر : 33
البلد تونس

علم التفسير Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم التفسير   علم التفسير Emptyالإثنين أغسطس 15, 2011 1:06 am

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ

دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ

أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ

لك الشكر من كل قلبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم التفسير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
القوارير :: قصر الاسلاميات :: قصر تفسير القران الكريم-
انتقل الى: